الأحد، 4 يناير 2009

مشاكل دقة العرض

في كل واجهة سطح مكتب سواء كيدي اور غنوم او حتى اكسفس يوجد بريمج صغير لتغيير دقة الشاشة بحيث يمكنك بنقرتين تغيير دقة العرض إلى الحجم الذي تريده.. ولكن في بعض الأحيان ولأسباب مجهولة تزداد دقة العرض بشكل مفاجيء وإلى درجة كبيرة بحيث لا تعود الشاشة تكفي لعرض التطبيقات "وتصير تجر نفسك جر" Sealed.. كما أن درجات دقة العرض تختفي من قائمة درجات دقة العرض المتوفرة..!!


تعرضت لهذه المشكلة مرتين في توزيعة كيه ابنتو الدبيانية وبالسؤال علمت أن نفراً ليس بقليل عانى من هذه المشكلة وقد حلوها بإعادة تثبيت التوزيعة وهو بالتأكيد ليس بحل وبخاصة لو كنت قد تعبت في إعداد توزيعتك المفضلة من تثبيت للبرامج والتعريفات وما إلى ذلك ناهيك عن الوقت المستغرق في تثبيت التوزيعة من جديد..


الحل يكمن في سطر الأوامر الجميل الذي يخافه الكثيرون.. كما أريد أن أنوه أنه ليس من الضروري أن تتعرض لهذه المشكلة حتى تستخدم هذه الطريقة حيث يمكنك إستخدامها حتى في الأحوال العادية لتغيير دقة العرض..


الأمر التالي يعرض لك دقة عرضك الحالية والمتوفرة:


xrandr


ولتغيير دقة العرض أضف مع الأمر أعلاه -s ثم دقة العرض المطلوبة كالتالي:


xrandr -s 1280 x 1200


وسوف تتغير دقعة العرض على الفور علماً أنها لن دوم فبمجرد إعادة تشغيلك للجهاز ستعود الدقة إلى ما كانت عليه في السابق، ولكي نحتفظ بالتغيير يجب أن نحرر الملف xorg.conf الذي يحتوي إلى جانب ما يحتويه معلومات دقة العرض ويجب فتحه كمستخدم جذر أي روت كالتالي:


sudo gedit /etc/X11/xorg.conf


طبعاً يمكنك تغيير gedit إلى محرر النصوص المفضل لديك، في الملف إبحث عن الجزئية Section "Screen" وستجد جميع دِقات العرض مكتوبة أمام Modes لاحظ الكود:



Section "Screen"
Identifier "Default Screen"
Device  "Intel Corporation 82815 CGC [Chipset Graphics Controller]"
Monitor  "COMPAQ V500"
DefaultDepth 24
SubSection "Display"
Modes  "1280x1024" "1152x864" "1024x768" "800x600" "720x400" "640x480

غير أول دقة عرض مكتوبة أمام كلمة Modes إلى دقة العرض المفضلة لديك ثم قم بحفظ الملف وإغلاقه وإعادة تشغيل الواجهة الرسومية بضغط CTRL+ALT+BACKSPACE أو أعد تشغيل الجهاز وستنتهي المشكلة بإذن الله تعالى.


لمزيد من المعلومات عن الأمر xrandr أكتب:


man xrandr

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق