الأحد، 4 يناير 2009

تثبيت متصفح قوقل كروم على اللينكس





وكما يعرف الجميع أن قوقل أحدثت ضجة عالمية في الآونة الأخيرة بإصدار متصفحها الجديد كروم، وتشير آخر الإحصائيات أن هذا المتصفح سيؤثر كثيراً على سوق عمالقة المتصفحات الإكسبلورر والفايرفوكس والأوبرا.. كما أثبتت آخر التجارب التي أجريت على المتصفح الجديد أنه أسرع من أي متصفح آخر ظهر حتى الآن في قراءة أي شفرة (كود) جاوا موجودة على صفحات الإنترنت..!!


إن مستقبل هذا المتصفح الجديد مشرق دون شك وقد حقق كل هذه الإنجازات برغم أنه لم يمضي على إصدراه شهر بعد كما أنه ما زال في مرحلة البيتا أي المرحلة التجريبية فما بالكم بالنسخة النهائية..؟!

الأجمل ما في الأمر أن قوقل جعلت المتصفح الجديد مفتوح المصدر.. أي بإمكان أي شخص تحميل الكود المصدري للمتصفح وتغيير ما يشاء فيه وإصدار متصفح جديد بإسمه.. ودون أي مقابل.. وهذا هو الشيء الرائع في المصادر المفتوحة.. يعني تلك الفلسفة التي تقول:
Live Free or Die

أي عش حراً ا و مت..!؟



حتى الآن متصفح كروم متوفر فقط لنظام التشغيل ويندوز، وقد وعدت قوقل بإصدار نسخة لنظام التشغيل لينكس قريباً ولكن ما رأيكم أن نقوم بتثبيته على اللينكس بدلاً من الجلوس مكتوفي الأيدي في إنتظار نسخة اللينكس..!!


ولتشيغله على اللينكس ينبغى أن يكون لديك برنامج واين wine المعروف بتشغيل تطبيقات الويندوز على اللينكس مثبتاً على جهازك، في هذه الصفحة توجد طريقة التثبيت على أوبنتو (لا تثبت النسخة الموجودة في مدير الحزم).

أكتب الأمر التالي لتتأكد أنها النسخة 1.1.3

wine --version

بعد التأكد من إصدار نسخة الواين حمل واين تركس بالأمر التالي:

wget http://www.kegel.com/wine/winetricks

ثم ثبتها بالأمر التالي:

sudo cp winetricks /usr/sbin

قم بتثبيت بعض الدعم مثل الفلاش وغيره هي طبعاً ليست ضرورية ولكن أيش الخسارة..!؟:

winetricks riched20 riched30 flash

الآن قم بتثبيت الخطوط:

winetricks allfonts

الآن قم بتحميل المتصفح كروم:

wget http://gpdl.google.com/chrome/install/149.27/chrome_installer.exe

بعد التحميل قم بتشغيله بواسطة الواين وتثبيته ولكن مهلاً لا تسارع بتشغيله فهناك بعض المهام الأخيرة التي يجب إنجازها.. قم بفتح إختصار البرنامج الذي سيظهر على سطح المكتب (قد يظهر في مجلد الهوم حسب الواجهة المستخدمة) في أي محرر نصوص وستجد السطر التالي:

Exec=env WINEPREFIX="/home/makki/.wine" wine "C:\\windows\\profiles\\mimir\\Local Settings\\Application Data\\Google\\Chrome\\Application\\chrome.exe"

أضف في آخر هذا السطر:

--new-http --in-process-plugins

ليصبح هكذا:

Exec=env WINEPREFIX="/home/makki/.wine" wine "C:\\windows\\profiles\\mimir\\Local Settings\\Application Data\\Google\\Chrome\\Application\\chrome.exe" --new-http --in-process-plugins

قم بحفظ الملف وإغلاقه والآن قم بتشيغله وسيعمل معك زي الفل..


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق