الأحد، 4 يناير 2009

تحميل ملفات الفيديو من موقع YouTube في اللينكس

برغم أن موقع YouTube ما زال في عمر الطفولة، ولكنه شبّ بسرعة هائلة وأصبح من أشهر المواقع بعد سنتين فقط من نشأته, يحتوي على مايقارب 45 تيرابايت من البيانات ويضاف إليه يوميا 65 ألف فيديو !! ويحتل المرتبة السابعة في قائمة أكبر قواعد بيانات في العالم..!!

وكما يعلم الجميع أن موقع يوتوب يسمح بالمشاهدة فقط ولا يسمح بتحميل الفيديو, وكحيلولة لذلك ظهرت الكثير من البرامج التي تتيح للمستخدم تحميل ملفات الفيديو من موقع يوتوب ولكن لسوء الحظ فإن أغلب هذه البرامج تعمل تحت نظام وندوز, كما ظهرت مواقع عديدة تقدم هذه الخدمة مجاناً, ولكنني سأتطرق إلى سكربت يتيح لمستخدمي لينكس بتحميل ملفات الفيديو من موقع يوتوب.

أولاً قم بتحميل هذا السكربت من هنا وهو عبارة عن ملف واحد فقط لا يتعدى حجمه عن الكيلو بايت الواحد, ولنفرض أنك قمت بتحميل هذا السكربت على سطح المكتب, إذاً قم بتشغيل سطر الأوامر ووجهه إلى سطح المكتب بواسطة الأمر التالي:

cd Desktop

الآن أكتب الأمر التالي لجعل السكربت قابل للقراءة والكتابة لجميع المستخدمين:

sudo chmod a+x youtube-dl

الآن وبواسطة هذا الأمر سنقوم بنقل الملف إلى المسار /usr/bin/ وإعادة تسميته في نفس الوقت, هذا الإسم سيكون هو الأمر الذي سيستخدم فيما بعد لإستدعاء السكربت وقد سميته youtube يمكنك طبعاً تغيير المسمى إلى ما تشاء فقط غير الإسم في آخر الأمر:

sudo mv youtube-dl /usr/bin/youtube

وبهذا ننتهي من تثبيت السكربت وسنقوم الآن بإستخدامه, ولكي نستخدمه لا بد أن يكون لدينا رابط لفيديو يوتوب وسوف أستخدم الرابط التالي:

http://www.youtube.com/watch?v=5Qu4N6FNse0

لتحميل الملف سوف نكتب كلمة youtube وهو الإسم الذي سميناه عند نقل الملف ثم سنضيف مسافة واحدة ثم سنكتب رابط الملف شاهد المثال:

youtube http://www.youtube.com/watch?v=5Qu4N6FNse0

بهذا سيبدأ تحميل الملف على الفور, لاحظ أن الملف سيحمل على المسار الحالي لسطر الأوامر, في مثالنا هذا لأننا إنتقلنا إلى سطح المكتب فإن الملف سيحمل على سطح المكتب, وفي أغلب الأحوال فإن المسار الإفتراضي لسطر الأوامر هو مجلد الهوم إن لم نغيره.

يمكن بإستخدام هذا السكربت الحصول على رابط مباشر للفيديو لتحميله ببرامج تحميل الملفات أو وضعه في المنتديات لتحميل الفيديو مباشرة وذلك بإضافة -s في الأمر شاهد المثال التالي:

youtube -s http://www.youtube.com/watch?v=5Qu4N6FNse0

ستكون النتيجة كالتالي:

Retrieving video webpage... done. Extracting video URL parameters... done. Video data found at http://sjc-v56.sjc.youtube.com/get_video?video_id=5Qu4N6FNse0

وبذلك نكون قد حصلنا على رابط مباشر لتحميل الفيديو.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق