الأحد، 4 يناير 2009

كيف تصبح root مؤقت

لا شك وأن لينكس يختلف كثيراً عن الويندوز, ففي الويندوز يمكنك حذف أو تعديل أي شيء في أي جزء من النظام بدون أي رادع أو رقيب, ولكن الوضع يختلف كثيراً في اللينكس, فخارج دليل الهوم أنت لا تملك أي شيء على الإطلاق.. فهنالك حقوق ومجموعات مستخدمين وليس الأمر فوضى عارمة كما في الويندوز ولذلك فهو كثير الإنهيار خاصة من قبل المبتدئين.. فمهما حاولت حذف أو تعديل أي شيء خارج دليل الهوم فإنك لن تفلح أبداً حتى تكون "روت" ولمن لا يعرف فإن الـ root هو المستخدم الإفتراضي لأنظمة اليونكس وهو الشخص الوحيد الذي له حقوق "صاحب الجلالة" ويمكنه فعل أي شيء من بناء النظام إلى تدميره دون قيد أو شرط... ويعد هذا أحد الأسباب الرئيسية لثبات أنظمة لينكس.

في كثير من الأحيان يحتاج المستخدم العادي في اللينكس إجراء تعديلات هامة في ملفات النظام كتعديل ملف السورس (sources.list) ليتمكن من تثبيت البرامج من مدير الحزم, أو تعديل ملف (fstab) الذي يحتوي على قائمة بأقسام القرص الصلب وحتى للتحكم الكامل بقسم البيانات وغيرها من الأمور التي تتطلب من المستخدم أن يملك حقوق الـ "روت".. ولأسباب أمنية فإن أغلب التوزيعات هذه الأيام يكون حساب الروت فيها معطلاً وسنتطرق فيما بعد حول كيفية فتح حساب الروت, ولكن مغزانا في هذا الموضوع هو التحول وبشكل فوري ومؤقت إلى الروت لإجراء التعديلات المطلوبة في النظام بدلاً من تسجيل الخروج والدخول إلى النظام كروت مرة أخرى إذ يتطلب ذلك إنهاء العمل وإغلاق جميع المهام وهو أمر مزعج خاصة لو كان التعديل المطلوب إجراؤه بسيطاً لا يحتاج إلى كل هذا العناء..

لتصبح "روتاً" مؤقتاً وبشكل فوري طبق الآتي:

إذا كنت تستخدم واجهة غنوم (Gnome) أضغط Alt-F2 من لوحة المفاتيح وستظهر لك نافذة تنفيذ أمر أكتب فيها التالي:

gksudo nautilus

إذا كنت تستخدم واجهة كيدي (KDE) أضغط Alt-F2 من لوحة المفاتيح وستظهر لك نافذة تنفيذ أمر كما يمكنك إختيار "نفذ أمر" من قائمة K أو إختيار "نفذ أمر" بالنقر بيمين الماوس على سطح المكتب, أكتب فيها التالي:

kdesu konqueror

إذا كنت تستخدم واجهة إكس فيس (XFCE) أضغط Alt-F2 من لوحة المفاتيح وستظهر لك نافذة تنفيذ أمر أكتب فيها التالي:

gksudo thunar

بعد كتابة الأمر المطلوب حسب واجهتك والنقر على زر التنفيذ ستظهر لك نافذة أخرى تطالبك بكلمة السر وهذا يختلف من توزيعة لأخرى فمثلاً في أرابيان لن تطالب بكلمة السر بعد تنفيذ الأمر ولكن في أبنتو مثلاً ستطالب بكلمة السر, فإن طولبت بكلمة السر فأدخل كلمة سر حسابك.

والآن السؤال الأهم ماذا سيحدث بعد كل هذا..؟! بكل بساطة بعد تنفيذ الأمر ستفتح لك نافذة جديدة لمدير الملفات (konqueror في كيدي, nautilus في غنوم, thunar في إكس فيس) وهذه النافذة هي نافذة الروت.. يمكنك في هذه النافذة فعل أي شيء من تعديل وتغيير وحذف في ملفات النظام وحتى في أقسام البيانات بدون أن يقول لك أحد "لا" لأنك روت في هذه النافذة وبمجرد إغلاقك لهذه النافذة ستصبح مستخدماً عادياً كما كنت.

حسب تجربتي فإن الطريقة المذكورة تعمل في جميع التوزيعات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق