الأحد، 4 يناير 2009

أرابيان في مجلة Computing

كنت أعد العدة منذ مدة لنشر موضوع عن توزيعة أرابيان في مجلة Computing المتخصصة لتكنولوجيا المعلومات والصادرة باللغة الأدرية من كراتشي, وبالطبع لم يكن للموضوع أن يكتمل بدون أن نتحدث أو نعطي نبذة عن صاحب التوزيعة الأخ مسلم عادل طه.. وقد إتصلت به بالفعل وعرضت عليه الأمر وطلبت منه أن يكتب لي عن نفسه وعن بدايته مع فكرة أرابيان وقد رحب بالفكرة ولكنه كالعادة لم يرد بعدها رغم محاولاتي المضنية.. وفي إنتظار رده تأخر نشر الموضوع فقد كنت أعد نشره في العدد يونيو 2007 ولكنني قررت أخيراً عدم الإنتظار ونشر الموضوع في العدد يوليو 2007 أي هذا الشهر.. وقد تم التركيز في الموضوع على تثبيت الإصدار الأخير من التوزيعة إلى جانب التحدث عن خصائصها وميزاتها ودعمها الجيد للغة الأردية ومن ثم الإصدارة الخاصة باليو إس بي, طبعاً لم يكتمل الموضوع لعدم توفر معلومات كافية عن الأخ مسلم فلم يسعنا سوى أن نكتفي بالثناء على جهوده في تطوير هذه التوزيعة الرائعة.

إنني متأكد أن الموضوع سيكون عاملاً مهما في إنتشار توزيعة أرابيان في باكستان وبخاصة في الأوساط الأردية خارجها وقد لاقى الموضوع إعجاب القراء والدليل على ذلك أنه تم إرسال حتى كتابة هذه السطور حوالي 80 نسخة سي دي من التوزيعة بالبريد السريع بعد أن تم الإعلان في المجلة عن إمكانية طلب التوزيعة من المجلة بسعر النسخ وتكاليف الشحن بالبريد.

الجدير بالذكر أن توزيعة أوبنتو هي أكثر التوزيعات إستخداماً في باكستان ولكن بعد تجربة أرابيان إتصل بي الكثيرون مظهرين إعجابهم بالتوزيعة وأكدوا أنها أفضل وأسرع من أوبنتو بكثير إلى جانب الكثير من الرسائل التي وصلتنا في مدح التوزيعة..

صورة لغلاف المجلة:







صور لموضوع أرابيان المنشور في المجلة:


































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق