الأحد، 4 يناير 2009

عرض لمدونات البوابة

إن أول شيء يفعله المثقف الباكستاني هو وبكل بساطة "إنشاء مدونة"..!!

إن إنشاء المدونات في مجتمع الويب الباكستاني صار عدوى لا يمكن الإفلات منها أبداً.. وحتى لو لم تكن ترغب في إنشاء مدونة أو أن الفكرة لا تروقك فإن الآخرين سيرغمونك على فعل ذلك يوماً ما كما حدث معي.. فالتدوين كما قلنا عدوى أو أنها صارت "موضة" في بعض الأحيان.. فلا نكاد نرى شخصاً باكستانياً إلا وله مدونة ولو تطرقت إلى سرد أسماء المدونين الذين أعرفهم فقط فإن القائمة ستطول حتماً.. ناهيك عن المدونين الذين لا أعرفهم إطلاقاً..

ما يعنيه هذا الكلام أن التدوين جزء لا يتجزأ من حياة مجتمع الويب الباكستاني ولكن وبرغم ذلك فإنه يعاني من مشاكله أيضاً.. فليس هناك ولا حتى موقع واحد يقدم خدمة إستضافة مدونات باللغة "الأردية" ولذلك يلجأ المدونون إلى مواقع الإستضافة المجانية العادية ويقومون برفع برنامج الورد بريس إليه وينشئون مدوناتهم فيها.. وأصفهم بالشجعان أما "الخوافين" مثلي والذين يخافون كثيراً على بياناتهم وكتاباتهم ويخشون عليها من الضياع والفقدان فإنهم يلجؤون إلى موقع البلوغر برغم أنه لا يقدم الإستضافة باللغة الأردية ولكن الإخوة من أمثالي يقومون بالتعديل المناسب في ملف الـ CSS الخاص بمدونات البلوغر و "يمشون" حالهم فيها..

أما الفئة الثالثة والثرية فإنها تشتري دومينات خاصة وتنشيء مدوناتها على إستضافتهم المدفوعة ولكن هؤلاء هم القلة القليلة من هذا المجتمع الكبير ولا داعي لأن "نشيل همهم" فهم يكفلون أنفسهم بأنفسهم..!!

المجتمع العربي وبرغم أن التدوين لم يصل لحد "العدوى" و "الموضة" فيه إلا أنه كان أسعد حظاً فقد حظي - وإن لم تكن كثيرة - بمواقع خاصة بإستضافة المدونات على رأسها البوابة وموقع تدوين وأخيراً مكتوب..

ولو ألقينا نظرة ناقدة على هذه المواقع الثلاث - حيث لا أعرف غيرهم - من حيث الخدمات فإن موقع تدوين بريء الذمة في نظري.. فهو يقدم خدمته بنظام ورد بريس وهو نظام تدوين عالمي شهير وله الآلاف من القوالب الخلابة ومزاياه متعددة وقوية..

و مكتوب الذي بدأت التدوين على إستضافتها فإن نظامها برغم النواقص التي فيها يعتبر جيد جداً ولكنني هربت بمدونتي من هناك لأنهم صاروا يركزون في الآونة الأخيرة على الرقابة أكثر منه على الخدمة.. فلا تقل هذا.. ولا تنتقد ذاك.. ناهيك عن رابط "أبلغ عن إساءة" تحت كل تدوينة تكتبها مما جعل كل شخص رقيب على الأخر..؟! تماماً كالسياسة الصدامية..

أما البوابة وبرغم النواقص أيضاً فإنها تعتبر في رأيي أفضل مكان للتدوين على الإطلاق.. فلا توجد شرطة رقابية خلفك.. ولا روابط مثل "أبلغ عن إساءة" فأنت حر بمدونتك.. إكتب ما تشاء وكل ما يتوقعونه منك أن لا تهجو.. وإن هجيت فما يلفظ من قول إلا ولديه رقيب عتيد..

طبعاً كل هذه المزايا موجودة أيضاً في تدوين ولكن هناك أمرين جعلني أختار البوابة عندما قررت نقل مدونتي العربية من مكتوب...

أولاً مساحة مائة ميجابايت لإستضافة الملفات والصور.. وثانياً عرض المدونة لا يتغير مهما غيرت المتصفحات..!! وهذا ما لم أره حتى في البلوغر..؟!

ولهذا إنتقلت إلى البوابة والتي وعدت مؤخراً بمفاجآت نتوقع أنها ستكون في صالح المدون وليس في طالحه إن شاء الله..

وبناءاً على ما ذكرته وحباً مني لمدونات البوابة الرائعة ورغبة مني لخدمة التدوين والمدونين وبخاصة المدون الأردي.. فإنني أقدم عرضاً للبوابة ببدء خدمتها باللغة الأردية..!! وسوف أتولى ترجمة كل ما تحتاجه البوابة في هذا الصدد في حال موافقتها على هذا العرض.. ولا داعي للقلق فأنا مترجم ممتاز وحاصل على جائزة أفضل مترجم برمجيات إلى اللغة الأردية.. وبإمكاني ترجمة كامل نظام مدونات البوابة في أقل من أسبوع..

طبعاً لن أتطرق إلى فوائد ذلك وما ستحظى به مدونات البوابة من إقبال مجتمع المدونين الباكستاني إلخ.. فالإدارة أدرى مني بذلك..

آمل أن ستنظر إدارة مدونات البوابة إلى عرضي هذا بجدية الجد فأنا حتماً لا أمزح..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق